عالم الإدارة التطبيقية

تخطيط التعاقب Succession Planning

ما معنى تخطيط التعاقب Succession Planning؟ وهل تخطيط التعاقب  Succession Planningله مزايا أم أنه مضيع للوقت؟ تتكون جملة تخطيط التعاقب Succession Planning من جملتين:

ما معنى تخطيط التعاقب Succession Planning؟

وهل تخطيط التعاقب  Succession Planningله مزايا أم أنه مضيع للوقت؟

تخطيط التعاقب من المفاهيم الهامة في ادارة الموارد البشرية والتي تطبقها كبرى الشركات وتحرص عليها ادارات الموارد البشرية الاحترافية.

تتكون جملة تخطيط التعاقب Succession Planning من جملتين:

الأولى: تخطيط Planning وهي عملية وضع خطة مدروسة لتحقيق هدف معين.

الثاني: التعاقب Succession  وهي الخلافة أي شخص يكون مؤهل ليخلف أو يعقب شخص ذو كفاءة عالية.

وبالتالي فالمقصود بتخطيط التعاقب Succession Planning عملية مدروسة لإعداد أفراد داخل الشركة مؤهلة لتولي المناصب المستقبلية حال فراغها.

إن المؤسسات الناجحة تطبق تخطيط التعاقب Succession Planning مع الموظفين لديها وترسم لهم مسارهم الوظيفي للمستقبل لاسيما أولئك المتميزين والمهرة حتى يتولوا في المستقبل المناصب التنفيذية ويقودو المؤسسات إلى تحقيق استراتيجياتها بفاعلية وكفائة ويكونون قادرين على المنافسة.

وللأسف كثيرا من المؤسسات العربية لا تطبق تخطيط التعاقب Succession Planning مما يؤدي إلى هروب الموظفين المهرة منها لعدم وضوح مستقبلهم ، وتصبح تلك المؤسسات جاذبة للموظفين الخاملين الذين لا يتمنون من المؤسسة إلا الراتب والبقاء بالمؤسسة بأي وظيفة أيا كانت طالما يحصلون على راتبهم الشهري كما هو الحال مع جاري

ومن مزايا تخطيط التعاقب Succession Planning:

الربط بين احتياجات الموظف واحتياج المؤسسة : يؤدي تخطيط التعاقب Succession Planning إلى حصول المؤسسة على الموظفين المتيزين الذين يحققون لها استراتيجياتها، ويعلم الموظفين كيف سيكون مستقبله في هذه المؤسسة.

تقليل معدل دوران العمالة : يؤدي تخطيط التعاقب Succession Planning إلى وضوح المسار الوظيفي للموظف مما يزيد من طموحه ويطمئن لمستقبله الوظيفي مع مؤسسته.

التميز في تخطيط القوة العاملة : يعتبر تخطيط التعاقب Succession Planning من نقاط القوة لدى المؤسسة عند وضع الاهداف الاستراتيجية للموارد البشرية.

مصدر داخلي للتعين : تعتمد المؤسسات على تخطيط التعاقب Succession Planning كمصدر داخلي للتعيين فالموظف معروف مساره وخطة توظيفه داخل المؤسسة.

تقليل لتكلفة التوظيف : عندما يترقى الموظف بناءا على تخطيط التعاقب Succession Planning فلا نتكلف اي مصاريف كتلك التي ندفعها في الاعلان للبحث عن موظفين أو لشركات التعيين.

ولاء الموظفين للمؤسسة : إن تحقيق احتياج الموظفي من خلال تخطيط التعاقب Succession Planning يزيد ولائه للمؤسسة.

ميزة تنافسية للمؤسسة : يؤدي تخطيط التعاقب Succession Planning إلى قدرة المؤسسات على المنافسة بسبب ولاء وابداع موظفيها.

وفرة في القيادات بالمؤسسة : حتى نطبق تخطيط التعاقب Succession Planning بفاعلية وكفائة ندعم الموظف بالتدريب والتطوير المستمر الذي يجعله قادرا على قيادة المؤسسة في المستقبل.

شارك هذا المحتوي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Open chat
1
مرحباً
كيف استطيع مساعدتك؟