عالم الإدارة التطبيقية

خمس اسرار يتقنها محترف الموارد البشرية

سوف تجد في هذه المقالة خمس اسرار تساعدك على ان تصبح محترفا في الموارد البشرية وسوف تجعل طريقك إلى الاحترافية في الموارد البشرية قصيرا وسهلا

هل تسعى إلى احتراف الموارد البشرية؟

هل تعتقد أن احتراف الموارد البشرية أمر صعب؟

متى يتحقق احتراف الموارد البشرية؟

كثير من مديري الموارد البشرية حاصلون على شهادات علمية معتمدة تؤهلهم لادارة الموارد البشرية إلا انك تجد احدهم محترف موارد بشرية ويلعب دورا استراتيجيا في المؤسسة حتى ان هناك كثير من القرارات التي لا يمكن لقادة المؤسسة اتخاذها إلا بعد استشارته.

وعلى الجانب الاخر تجد منهم من حول إدارة الموارد البشرية إلى مكتب ارشيفي كبير للمؤسسة فيقوم بحفظ الاوراق والسجلات سواء الاجازات او التأمينات أو التعينات وخلافه ويعود بإدارة الموارد البشرية إلى عصر إدارة المستخدمين (ليس تقليلا من شأن هذه المهام ولكن حصر الموارد البشرية ففط في تلك المهام).

كيف يحدث هذا ؟

إليك خمس أسرار في احتراف الموارد البشرية مما شاهدته خلال تقديمي للاستشارات في الشركات وملاحظة مدراء الموارد البشرية بها كيف يتصرفون ولقد صنفتهم إلى صنفين:

الاول: محترف الموارد البشرية وهو ما نتمناه.

والثاني: الارشيفيون للموارد البشرية وهم يبعدون عن الوظائف الاساسية للموارد البشرية.

السر الأول لاحتراف الموارد البشرية:

إن المحترف للموارد البشرية يحب المهنة ولا يكتفي بالشهادة، بل يتعرف على كل ماهو جديد في علم الموارد البشرية ويطلع على احدث النظريات والتطبيقات الحديثة لاسيما تلك التي ترتبط بمجال عمله وصناعته، بينما يكتفي الارشيفي بتلك الشهادة التي حصل عليها.

السر الثاني لاحتراف الموارد البشرية:

المحترف للموارد البشرية يتعرف على طبيعة عمل كل قسم وكل إدارة داخل مؤسسته وما هي نقاط قوتها ونقاط ضعفها؟ وما هي السمات  التي تميز كل قسم عن الاخر؟ في حين أن الارشيفي يجد أن مثل هذا يعتبر من باب تضيع الوقت فهذا امر لا يشغله.

السر الثالث لاحتراف الموارد البشرية:

إن المحترف للموارد البشرية يكون على علم بالتخطيط الاستراتيجي والخطط التسويقية للمؤسسة فيكون على استعداد دائم لاي تغير، فتجد دائما برامج الموارد البشرية على استعداد لمواجه هذا التغير سواء تعيين او طلب مهارات جديده او تدريب او تطوير … الخ، مما يجعله شريكا استراتيجيا لا غنى عنه، بينما الارشيفي ينتظر الاوامر ويعمل غالبا في الوقت الاخير مما يربك برامج الموارد البشرية وتكون دائما تحت ضغط.

السر الرابع لاحتراف الموارد البشرية:

إن المحترف للموارد البشرية يكون على علم بالصناعة التي يعمل بها وبخفاياها مما يجعله يدير الموارد البشرية بمهارة فائقة وكثير من الاحيان نجد انه قد انتقل ليعمل مدير موارد بشرية من صناعة إلى اخرى دون عناء فهو يفهم اللغز والسر في كل صناعة، بينما الارشيفي لديه نظم ونماذج يصعب تغيرها.

السر الخامس لاحتراف الموارد البشرية:

وبشكل عام ينظر المحترفون للمناخ الذي يحيط بالموظفين والمؤسسة سواء داخليا أو محليا أو اقليميا أو دوليا ويتعرف على التشريعات والاتقاقيات والسياسة والاحوال الاجتماعية وتطور التكنولوجيا وطبيعة العملاء والموردين والمستهلكين فيطور ويصمم برامج الموارد البشرية بما يتناسب مع الوضع الحالي والمستقبلي بسهولة ويسر.

واخيرا فإن احتراف الموارد البشرية يتطلب:

التعلم الدائم وعدم الاكتفاء بشهادة فالمعلومات تتقادم.

فهم طبيعة عمل الادارات والاقسام داخل الشركة.

فهم التوجه الاستراتيجي للشركة وأين تذهب.

فهم ما يميز الصناعة التي يعمل بها عن الصناعات الآخرى.

فهم البيئة الخارجية العامة ومدى تأثيرها على المورد البشري. فهذه الاسرار الخمسة تجعل مدير الموارد البشرية قادرا على جذب أفضل الجدرات وتنميتها بما هو مناسب والاحتفاظ بها داخل الشركة

شارك هذا المحتوي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Open chat
1
مرحباً
كيف استطيع مساعدتك؟