إنشاء بطاقات الوصف الوظيفي

الوصف

  • إنشاء بطاقات الوصف الوظيفي

الوصف الوظيفي عبارة عن بطاقة بكافة أنشطة الوظيفة مثل المهام والواجبات والمسئوليات ووصف البيئة المحيطة والمخاطر وأيضا تحديد المتطلبات البشرية الواجب توافرها فيمن يشغل الوظيفة مثل التعليم والمهارات ونمط الشخصية والتدريب والرخص ولذلك فإن بطاقات الوصف الوظيفي تدعم الادارات والوحدات على الأداء الفعال وتساهم في تحقيق أهداف المؤسسة ككل، ومن فوائد وجود بطاقات الوصف الوظيفي الأتي:

  • تخطيط القوى العاملة: إن وجود بيانات واضحة عن الوظيفة وشاغلها من خلال عمليات التحليل الوظيفي يساعد في التحديد السليم لعدد ونوعيات العاملين المطلوبة لتحقيق الأهداف الحالية والمتوقعة للمؤسسة وبيان ما هي الشروط والمؤهلات المطلوبة لشغل تلك الوظائف حتى يمكن اتخاذ التدابير اللازمة بتوفير الاحتياجات من قوة العمل سواء من داخل المنظمة أو من خارجها.
  • الاستقطاب: تستخدم المؤسسة بيانات التوصيف الوظيفي لتعلن عن وظائفها الشاغرة من خلال عدة مصادر لتشجع الافراد الذين ينطبق عليهم بيانات التوصيف الوظيفي من التقدم إلى العمل.
  • الاختيار: إن عملية الاختيار تستهدف انتقاء أفضل الأفراد الذين تم استقطابهم لشغل الوظائف الشاغرة بالمنظمة، وحتى يتحقق ذلك فان الأمر يتطلب مقارنة معارف ومهارات وقدرات المرشحين بالشروط الموجودة في بطاقات الوصف الوظيفي حتى يمكن الحكم بشكل سليم على مدى صلاحيتهم لشغل الوظائف، فعنوان أو اسم الوظيفة وحده لا يكفي عند الحكم على مدى صلاحية المرشح ولابد من المعلومات التفصيلية التي تتضمنها بطاقات الوصف والتوصيف الوظيفي.
  • المكافأت والرواتب تستخدم المعلومات التي يوفرها الوصف والتوصيف الوظيفي في تحديد مقدار ونوعية المكافأت التي تلائم طبيعة كل وظيفة نظرا لأن المكافأت والمرتبات والعلاوات تعتمد بشكل أساسي على بعض العوامل مثل: مستوى المهارة ودرجة التعليم ومستوى الأمان وحجم المسئولية والجهد المبذول وبيئة العمل، وكل هذه العوامل سبق تقييمها خلال القيام بتحليل الوظائف، هذا ويسهم تحليل الوظائف في توفير المعلومات التي يمكن أن تستخدم في تحديد القيمة النسبية لكل وظيفة وبالتالي إمكانية وضعها في الفئة الوظيفية التي تناسبها.
  • تحديد الإجراءات التأديبية: إن تحديد واجبات الوظائف ومسئولياتها يساعد على تحديد الإجراءات التأديبية استناداً إلى معايير موضوعية وواضحة كما يمكن كشف المخالفات واتخاذ الإجراءات التأديبية بحق مرتكبيها.
  • التدريب والتطوير: يقدم الوصف والتوصيف الوظيفي معلومات عن الأداء التي يجب أن يكون أداء الموظفين عليه وبذلك يتم تدريبهم علي هذا الوصف، كما يمكن تطوير الموظفين واكسابهم المهارات الجديدة التي تساعدهم على أداء وظائفهم ومهامهم المستقبلية، ويتم تصميم برامج التوجيه والارشاد لتدريب الموظف الجديد مستخدمة بيانات الوصف والتوصيف الوظيفي.
  • تقييم الأداء: إن الوصف والتوصيف الوظيفي يُستخدم في تقييم الاداء والذي يتضمن مقارنة الاداء الفعلي لكل موظف بالمعايير الموضوعة مسبقا، ولذلك فإن معظم الخبراء يعتمدون على تحليل الوظائف في تحديد المعايير الواجب الوفاء بها وفي نفس الوقت حصر مجموعة الأنشطة الواجب القيام بها، كما يساعد في تخطيط التعاقب وعمليات الترقي وإعداد كوادر تنفيذييين.
  • تنمية المسار المهني: يقدم الوصف والتوصيف الوظيفي عن كافة الوظائف بالمؤسسة والتي يعتمد عليها القادة في تخطيط المسار الوظيفي
  • إعادة تصميم الوظيفة: من خلال البيانات التي يقدمها الوصف والتوصيف الوظيفي يمكن تحديد عبء العمل المناسب للموظف وتحديد مدى حاجة الوظائف إلى التوسع أو (الإثراء ) مما يساعد في تحسين طرق وأساليب العمل.
  • النقل والترقية: إن عمليات النقبل والترقية تتم بمطابقة أداء الموظف الحالي مع بيانات الوظيفة المنقول لها أو سيترقى لها الموجودة في بطاقات الوصف والتوصيف الوظيفي.
  • تحسين الأداء الوظيفي والاتصالات التنظيمية: إذا ما تم تحديد واجبات الوظائف ومسئولياتها بوضوح فإنه يمكن الكشف عن أي تعارض أو غموض في الأدوار الوظيفية ، وتجنب أي سوء فهم قد يحدث بين الأفراد.
  • توزيع كل الواجبات على الأفراد: ومن الفوائد الهامة للتحليل الوظيفي ايضا أنه يضمن توزيع كل الواجبات  على الأفراد  فتحليل الوظائف يسهم أيضا في اكتشاف الواجبات التي لم تسند مهمة القيام بها إلى أفراد، فمثلا عند تحليل وظيفة مدير الانتاج بالمؤسسة قد يخبرك بإنه يؤدي العديد من الواجبات والتي قد تشمل: تخطيط جداول الإنتاج الأسبوعية، شراء المواد الخام، وقد ينسى أن يشير إلى إدارة المخزون من الموارد الخام أو المنتجات تامة الصنع، وبالفحص قد تكتشف انه لا يوجد أي فرد آخر من العاملين في مجال الإنتاج مسئولا عن إدارة المخزون.
  • وضع برامج السلامة والأمن: تقدم بطاقات الوصف الوظيفي بيات عن المناخ والبيئة العامة التي يعمل بها الموظفون والاضرار أو المخاطر التي يتعرضون لها أثناء تأدية مهامهم كالحرارة العالية والضوضاء والرطوبة والأتربة ومحاولة منع أو تقليل تلك المخاطر.

 

Print Friendly, PDF & Email

التفاصيل

شارك


برامج تدريبية متعلقة


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>